الجلوكوما، المياه الزرقاء، الزرق

علاج الجلوكوما في ايران

الجلوكوما، المياه الزرقاء، الزرق

المشاهدات : 3510 زيارة

علاج الجلوكوما

ما هو مرض الجلوكوما (الماء الأزرق في العين) ؟

الزرق أو المياه الزرقاء أو الجلوكوما أو الغلوكوما أو الماء الأزرق أو الماء الأسود هو مرض ينتج عن زيادة الضغط داخل العين ويمكن أن يؤدي إلى تلف العصب البصري ويؤدي في النهاية إلى العمى.
يوجد في مقدمة العين مساحة تسمى “الغرفة الأمامية”. هتاك سائل شفاف يدخل تلك المساحة بشكل دائم و يخرج منها ويتولى مهمة تغذية الأنسجة المجاورة. يُطلق على الموضع الذي يُخرج السائل من الغرفة الأمامية مصطلح “زاوية” وهي موضع تلاقي القرنية والقزحية.

عندما يصل السائل إلى الزاوية فإنه يخرج من العين عن طريق شبكة اسفنجية الشكل أشبه بنظام تصريف صحي. فإذا أُغلق هذا المكان لأي سبب كان، أو تلفت الشبكة الإسفنجية فلن يكون بإمكان السائل الخروج، وبالتدريج سيتجمع السائل ويزداد الضغط داخل العين. في بعض الحالات تكون المنافذ ضيقة بالولادة. وفي حالات أخرى مع تقدّم القزحية للأمام أو سد هذه المنافذ بأصباغ القزحية أو لطخات الدم بعد النزيف داخل العين يصبح مسير إفراغ السائل داخل العين مسدود تقريباً.
هذا المرض ليس له أية أعراض في البداية ولكن يمكن طوال عدة سنوات أن يسبب نقص في الرؤية ويؤدي إلى العمى. التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يمنع تقدّم المرض وضعف الرؤيا.

علاج الجلوكوما أو الماء الأسود

ما هي عوامل الخطر لهذا المرض ؟

مرض الجلوكوما عبارة عن مرض صامت يمكن أن يكون موجوداً لدى جميع الأشخاص وفي كل الأعمار.
لكنّ المجموعات التالية معرّضة للخطر أكبر:
الأشخاص فوق 40 عام
من لديهم تاريخ في العائلة مع هذا المرض.

أنواع الجلوكوما :

 

الجلوكوما الاولية او الزاوية المفتوحة

هذا النوع من أشهر أنواع الزرق. يبدأ هذا النوع بشكل تدريجي والسبب فيه عدم إفراغ السائل داخل العين بشكل سلس. في النتيجة يزداد الضغط داخل العين و يبدأ العصب البصري بالتلف. هذا النوع من الماء الأسود بلا ألم وفي البداية لا يسبب أي تغيير في الرؤية.
يكون العصب البصري لدى بعض الأشخاص حساس للضغط الطبيعي للعين. وهذا معناه أن نسبة تعرّضهم للخطر أكبر من الأشخاص الطبيعيين. الفحص الدوري المنتظم عند طبيب العيون له أهمية كبيرة للعثور على المؤشرات الأولية لتضرر العصب البصري.

الجلوكوما مع الزاويا المغلقة

كذلك يُسمى الجلوكوما بزاوية ضيقة أو الجلوكوما ضيقة الزاوية. يتشكل هذا النوع من المياه السوداء عندما تكون قزحية العين قريبة جداً من قنوات تفريغ السائل من زاوية العين. لدى هؤلاء الأفراد يمكن للقزحية أن تسد زاوية تفريغ السائل من العين. لفهم ذلك الموضوع يمكنك تخيّل قطعة من الورق تطفو على سطح الماء وتقوم تدريجياً بإغلاق فتحة مخرج الحوض. عندما تصبح زاوية العين المسؤولة عن تفريغ السائل داخل العين مغلقة بشكل كامل، فإن ضغط العين سيرتفع بسرعة و هذا ما نسميه هجمة حادة للماء الأسود. هذه الحالة هي حالة طواريء حقيقية وعليك مراجعة طبيب العيون بسرعة؛ في غير هذه الحالة ممكن أن تصبح أعمى.

علاج العيون في ايران

علامات مرض الجلوكوما:

الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة ليس لها علامة خاصة في البداية. فالرؤية طبيعية ولا يوجد ألم. مع استمرار المرض ينتبه المريض أنه يرى الأشياء التي توضع أمام عينيه بشكل جيد، لكن الأشياء التي توضع جانباً وعليه أن ينظر إليها من زاوية العين لا يراها بشكل جيد.
المريض المصاب بالزرق وفي حال عدم العلاج يمكن أن ينتبه فجأة أنه لا يمتلك “رؤية جانبية”. تماماً كمالو كان ينظر إلى الأشياء حوله من داخل أنبوب. قد يؤدي استمرار المرض إلى اختفاء الرؤية المتبقية حتى في المركز ويصبح المريض أعمى.

تشخيص مرض الجلوكوما :

يظن البعض أنهم يصابون بمرض الجلوكوما (الزرق) عندما يكون ضغط عيونهم مرتفع، ولكن هذا ليس هو الحال دائما. فالضغط المفرط يزيد من الجلوكوما. ارتفاع ضغط العين لا يعني بالضرورة الإصابة بالجلوكوما.
ويعتمد وجود أو عدم وجود الجلوكوما بسبب ارتفاع ضغط العين على مقدار تحمّل العصب البصري مقابل الضغط المرتفع للعين ، ويختلف هذا الأمر من شخص لآخر. على الرغم من أن الضغط الطبيعي عادة ما يكون بين 12 حتى 21 مم زئبق، ولكن حتى في هذا الضغط يمكن أن يًصاب الشخص بالجلوكوما وهذايدل على أن لفحص العين أهمية كبيرة.

علاج الجلوكوما في ايران

ما هو العيوب الإنكسارية للعين ؟ والعمليات الجراحية المتعلقة بها ؛ اقرأ المزيد >>

أي طريقة من علاج العيون بالليزر أفضل اليزيك، أم اللاسيك أم البي آر كي؟ ؛ اقرأ المزيد >>

 

علاج الجلوكوما :

العلاج الدوائي:

النوع الأكثر شيوعًا للعلاج المبكر للجلوكوما هو الدواء. تُوصف أدوية علاج الجلوكوما على شكل قطرات عينية و حبوب. هذه الأدوية بنوعيها تسبب انخفاض الضغط داخل الجسم. بعضها يؤدي إلى تقليل إنتاج السائل في العين، والبعض الآخر يساعد على زيادة تفريغ السائل داخل العين.

الأدوية المضادة للغلوكوما يمكن ان توصف لعدة مرات في اليوم. معظم المرضى لا تظهر عليهم مضاعفات ولكن هذه الأدوية يمكن أن تسبب ألم في الرأس أو أن يكون لها مضاعفات على أعضاء الجسم الأخرى. يمكن أن تسبب القطرة حرقة و احمرار في العين. يجب استخدام الأدوية المضادة للغلوكوما طالما أنها تساعد على التحكم بالضغط داخل العين. بما أن الجلوكوما ليس لديه أعراض، في بعض الأحيان يتوقف المرضى عن تناول أو نسيان أدويتهم.

الجراحة بالليزر:

الجراحة بالليزر تساعد على تفريغ السائل من داخل العين. على الرغم من أنه يمكن استخدام هذه الطريقة في أي وقت ولكنها عادة ما تستخدم بعد اختبار العلاج الدوائي. في الكثير من الحالات يجب على المريض تناول الدواء بعد الجراحة الليزرية.

الطرق الجراحية الرائجة:

الهدف من علاج الجلوكوما بالجراحة إيجاد محل خروج جديد للسائل داخل العين. على الرغم من أن طبيب العيون يمكن أن يتخذ في أي لحظة قرار بإجراء عملية جراحي، ولكن عادة ما يتم هذا الأمر بعد فشل العلاج الدوائي و الجراحة الليزرية. تتم الجراحة في العيادة أو المستشفى. قبل الجراحة يُعطى للمريض أدوية مهدئة وأدوية للاسترخاء، ومن ثم يتم تخدير العين بواسطة حقن مواد تخدير في أطرافها.

يقوم الجرّاح بأخذ قطعة صغيرة من نسيج بياض العين وهذا يؤدي إلى تشكّل قناة صغيرة لمرور السائل داخل العين. ثم يُغطى القسم الأبيض من العين الذي أُخذ بطبقة رقيقة و شفافة من الملتحمة. يمر السائل من المجرى الذي تم تشكيله ومن أسفل الملتحمة الذي غُطّي سطحها ليخرج من العين.

يجب على المريض بعد الجراحة استعمال قطرة مضادة للالتهاب لعدة أسابيع لمواجهة الإلتهابات والتورم. يجب الإنتباه أنّ هذه القطرات تختلف كلياً عن القطرات التي كان يستخدمها المريض سابقاً ل علاج الجلوكوما. كذلك يجب على المريض خاصة في الاسبوع الأول مراجعة الطبيب بشكل دوري.

لدى بعض المرضى تكون العملية مؤثرة حوالي 80 حتى 90 بالمائة في تخفيف الضغط. مع ذلك إذا انسد المجرى الجديد الذي تم تصميمه في العملية يكون هناك حاجة لإجراء عملية جديدة.
إذا كان المريض لم يخضع بالفعل لجراحة العيون (مثل جراحة إزالة المياه البيضاء)، فإن جراحة الجلوكوما لديها أفضل تأثير.
يجب أن نتذكر أنّ جراحة الجلوكوما تحافظ على ما تبقى من بصر المريض ولكنه لن يؤدي إلى تحسين الرؤية.

في الواقع ، قد لا تكون رؤية المريض جيدة قبل الجراحة ، على الرغم من أنه على المدى الطويل ، قد يفقد المريض نظرته بالكامل دون جراحة.
جراحة الجلوكوما مثل أية عملية جراحية أخرى لديها مضاعفات مثل: إعتام عدسة العين، مشاكل القرنية، الإلتهاب أو العدوى داخل العين، تورم الأوعية الدموية خلف العين. بطبيعة الحال هناك علاجات فعالة لكل من هذه الحالات.

علاج الجلوكوما أو الزرق

توصية أخيرة:

يوصى بالفحص الدوري عند طبيب العيون والسيطرة على ضغط العين 2-4 مرات على الأقل في العام لدى الأشخاص دون 30 عام، و على الأقل 1-3 في العام لدى الأشخاص فوق 40 عام.

 

تقوم شرکة طب توب بامتلاكها لأفضل خبراء علاج العيون في ايران بتقديم أفضل الخدمات و بأفضل الأسعار للمراجعين الأعزاء من الدول العربية.

لمزيد من المعلومات حول علاج الجلوكوما في ايران وتقدير التكلفة ، يرجى الاتصال بنا عبر الرقم التالي:  واتسأب 00989386244563

 

إتصل بنا عبر واتسأب 00989386244563 | تبعونا في الإنستغرام 

     طب توب واتسأب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + 6 =