عملية المياه البيضاء ( الساد ،كتراكت ،إعتام عدسة العين )

كتراكت أو الساد

عملية المياه البيضاء ( الساد ،كتراكت ،إعتام عدسة العين )

المشاهدات : 3869 زيارة

ما هو الماء الأبيض أو المياه البيضاء ( إعتام عدسة العين أو الساد أو كتراكت أو Cataract ) ؟

نوع من أمراض العين حيث يبدأ لأسباب مختلفة مع إعتام عدسة العين، ومع زيادة الضبابية و كدورة العدسة تختل الرؤيا في العين. في الحقيقة كل كدر في عدسة العين يُطلق عليه اسم المياه البيضاء أو الساد. العدسة داخل العين عبارة عن نسيج بروتيني خالي من الأوعية الدموية و العصبية و مهمتها الأساسية كسرالضوء و تقليل و زيادة الضوء الداخل إلى العين، من أجلرؤية الأشياء عن مسافات قريبة و بعيدة.

كتراكت أو الساد
كتراكت أو الساد أو المياه البيضاء

ما هو سبب كتراكت أو إعتام عدسة العين أو مياه البيضاء ؟

من العوامل الهامة و الشائعة في إيجاد المياه البيضاء التقدم في السن.
بعدذلك يمكن أن تسبب الأمراض الجهازية مثل مرض السكري أو الأمراض الروماتيزية، وكذلك بعض الأمراض المعدية مثل الضربات سواء منها المخترقة أو غير المخترقة، أن تسبب إيجادمرض إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء .
كما أن تناول بعض الأدوية لفترات طويلة مثل الكورتيزون له تأثير كبير في إيجاد المياه البيضاء .
التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة دون الحماية من أشعة الشمس
جراحة سابقة في العين
يمكن أن يحدث إعتام العين بشكل خلقي

ما هي علامات کتراکت أو إعتام عدسة العين ؟

• عدم وضوح الرؤية بدون ألم
• الحساسية للضوء
• التغيير المتكرر لدرجة النظارات
• الإزدواجية في عين واحدة
• الحاجة لضوء أكثر للمطالعة
• انخفاض الرؤية في الليل
• تلاشي الألوان أو اصفرارها

كيف يتم تشخيص المياه البيضاء ؟

يمكن للفحص الدقيق من قبل طبيب العيون أن يكشف مدى وجود إعتام عدسة العين، و كذلك أي مشاكل أخرى قد تقلل من الرؤية أو تسبب عدم الراحة .هناك أسباب أخرى إضافة إلى المياه البيضاء يمكن أن تساهم في تقليل درجة الرؤيا، خاصة مشاكل شبكية العين أو العصب البصري. إذا كانت هذه المشاكل موجودة فمن الممكن أن لا تعود الرؤيا بشكل كامل بعد عملية إعتام عدسة العين. في حال كانت هذه المشاكل شديدة، فإن عملية المياه البيضاء أيضاً يمكن أن لا تحسّن الرؤيا. يمكن لطبيب العيون أن يقول لك كم هو احتمال وجود هذه المشاكل في عينيك .

علاج الكتراكت أو الساد

ما هي طريقة علاج المياه البيضاء ؟

الطريقة الوحيدة لعلاج إعتام عدسة العين هي الجراحة. على أي حال إذا كانت علامات المياه البيضاء خفيفة فإن تغيير درجة النظارة يمكن أن تحل مشاكل الرؤيا بشكل مؤقت. لا يوجدأي نوع دواء، طريقة تغذية، رياضة أو أدوات ضوئية اخرى تؤدي إلى علاج أو الوقاية من إعتام عدسة العين أو الساد. الإبتعاد عن أشعة الشمس يمكن أن يساعد في منع أو تخفيف سرعة تقدّم إعتام العين. النظارات الشمسية التي تمتص الأشعة البنفسجية، أو النظارات الطبية ذات الغطاء المضاد للأشعة البنفسجية يمكن أن تحمي العين.

تعتبر عملية المياه البيضاء في الوقت الحاضر واحدة من أكثر العمليات الجراحية شيوعاً و نجاحاً في المجال الطبي. في جراحة المياه البيضاء يتم استبدال عدسة العين الطبيعية التي تعاني الإعتام، بعدسة اصطناعية شفافة. التقنية المستخدمة اليوم بشكل شائع لجراحة الساد (إزالة المياه البيضاء) هي تقنية إستحلاب العدسة.

تستخدم تقنيات الأمواج فوق الصوتية لتقطيع العدسة. الأداة المستخدمة لتقطيع العدسة في هذه الطريقة لهاسماكة قليلة، ويتم إدخالها إلى العين عن طريق شق حوالي 3ملم. بما ان هذاالشق صغير للغاية فإنه لا يحتاج إلى قطب و يتم ترميمه ذاتياً. في داخل العين يتم فتح طي العدسة و يتم تثبيت العدسة في المكان المناسب داخل العين. تستغرق هذه العملية حوالي 10 إلى 15 دقيقة ولا حاجة إلى تخدير عام أثناء العملية، بل يمكن إجراؤها مع تخدير موضعي.

في الحالات التي تم يصل فيها إعتام عدسة العين إلى مرحلة متقدمة، قد لا يكون من الممكن كسر العدسة الصلبة بالموجات فوق الصوتية. في هذه الحالة قد يضطر الجراح إلى استخدام تقنية جراحة إزالة المياه البيضاء باستخدام طريقة «خارج المحفظة». بهذه الطريقة يتم استخراج الساد خارج المحفظة و يتم فيها إخراج العدسة كاملة من العين. لأجل هذه الطريقة يجب استخدام شقوق أكبر (بين 6 حتى 10 ملم) و يجب ترميم موضع الشق بقطب دقيقة للغاية. لذلك فإن فترة نقاهة المرضى في هذه الطريقة أطول منها في طريقة استحلاب العدسة.
لدى الأطفال و في حالات خاصة (مثل الإعتام الناتج عن صدمة) يمكن القيام بعملية إزالة المياه البيضاء بطريقة أخرى تسمى استئصال الزجاجية (Lensectomy) .

 

ماء البيضاء أو كاتاراكت أو الساد
عملية المياه البيضاء

العناية بعد العملية:

بعد عملية المياه البيضاء ، يمكنك القيام بجميع أعمالك باستثناء الأنشطة الثقيلة. يجب عليك استخدام القطرات التي وصفها الجراح بشكل صحيح وفي الوقت المناسب. من الضروري زيارة الطبيب عدة مرات بعد العمليات الجراحية للسيطرة على حالة العين.

 

بعد عملية الساد
بعد عملية المياه البيضاء

ما هي عوامل الخطر لهذا المرض ؟

سوء التغذية ، وجود أمراض مضعفة، الأشعة السينية ، و العمل في البيئات الصناعية التي تتعامل مع بعض الإشعاع والمواد الكيميائية في حال انعدام ظروف السلامة في البيئة ، وكذلك التعرض لأشعة الشمس كلها عوامل مؤثرة في حدوث إعتام عدسة العين.

تقوم شرکة طب توب بامتلاكها لأفضل خبراء علاج العيون في ايران بتقديم أفضل الخدمات و بأفضل الأسعار للمراجعين الأعزاء من الدول العربية والاروبيه.

لمزيد من المعلومات حول علاج المياه البيضاء في ايران وتقدير التكلفة ، يرجى الاتصال بنا عبر الرقم التالي:  واتسأب 00989386244563

 

إتصل بنا عبر واتسأب 00989386244563 | تبعونا في الإنستغرام 

     طب توب واتسأب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + أربعة عشر =