علاج انسداد القناة الدمعية

علاج العيون في ايران

علاج انسداد القناة الدمعية

المشاهدات : 5396 زيارة

ما هو انسداد القناة الدمعية؟

الغدد المسيلة للدموع الموجودة فوق العين وخارجها تسبب إفراز الدموع جنبا إلى جنب مع الغدد الدمعية المساعدة الواقعة تحت حافة الجفن. يتم انتشار الدموع على سطح العين ثم تدخل القناة الأنفية (تجويف الأنف) من خلال فتحتين صغيرتين على الحافة الداخلية للجفن العلوي والسفلي في القنوات الدمعية والكيس الدمعي. لهذا السبب عندما نبكي فإننا نعاني من سيلان الأنف.
إن انسداد القناة الأنفية الدمعية الضيقة التي تسبب تفريغ الدموع بشكل طبيعي من سطح العين يسمى انسداد القناة الدمعية، والذي يمكن أن يكون اكتسابي أو خلقي.

 

ما سبب ظهور انسداد القناة الدمعية ؟

سبب انسداد خلقي

انسداد مجرى الدمع الخلقي شائع لدى الأطفال. 10-6 بالمائة من الأطفال يولدون قبل أن تنفتح مجاري الدمع بشكل كامل. جاء في بعض المصادر أن شيوع هذا الاضطراب لدى الرضّع بلغ 50%. السب في هذا الإنسداد بقاء العمش في نهاية مجرى القناة الدمعية.

سبب الإنسداد المكتسب

هذا الأمر يمكن أن يحدث على أثر إصابة على الوجه و العين، العملية الجراحية للجيوب الأنفية و جراحة الأنف و تناول بعض الأدوية. من الأسباب الهامة لتساقط الدمع الحقن الخاطيء للبوتاكس و الشحوم و جراحة الجفن و الحواجب دون فحص سابق و صحيح لهذه الجهة من الوجه، وهو ما يؤدي إلى عدم فعالية الجفن في عملية تفريغ الدمع. رجوع الجفن إلى الداخل أ الخارج من الأسباب الأخرى لذرف الدمع والذي يمكن أن يكون من مضاعفات العمليات الجراحية الخاطئة و غير الأصولية على الجفن و الحاجب.

 

أعراض انسداد القناة الدمعية ؟

أعراض انسداد خلقية

عادةً الرضع الذين لديهم هذه المشكلة تظهر عليهم الأعراض في 2 حتى 6 أسابيع الأولى بعد الولادة و أهم تلك العلامات ذرف الدموع. في الشهر الأول بعد الولادة لا يكون لدينا إفراز لا إرادي للدموع (ذرف الدموع) أثناء البكاء، و إذا ظهر الدمع فمن المحتمل أنه ناتج عن مرض باثولوجي .

من العلامات الأخرى لهذا المرض الإلتهاب المتكرر للملتحمة، و التهاب كيس الدمع ، و في هذه الحالة تصاب الجهة أسفل العين و القريبة من الأنف باحمرار و التهاب و تصبح حساسة للمس. من الممكن أن تتورم هذه الجهة و يُلاحظ إفراز مادة مخاطية في الجهة الداخلية للعين و في 3/1 من الحالات تكون هذه الحالة ثنائية.

ذرف الدموع هو أحد الأعراض الرئيسية. أحيانًا يؤدي تراكم الدموع في العين إلى عدم وضوح الرؤية وعادة ما يراجع المريض طبيبه لهذا السبب. في بعض الأحيان يؤدي هذا الانسداد إلى التهابات و إفرازات معدية ولزجة. قد تسبب الإلتهابات طفح جلدي في الكيس الدمعي في القسم الداخلي للجفن. كما أن ذرف الدمع المستمر يمكن أن يؤدي إلى تلف بشرة الجفن و سبب لارتجاع الجفن نحو الخارج.
كشف انسداد القناة الدمعية الخلقي

– مع ضغط خفيف على الكيس الدمعي ، يتم إخراج السائل من المسام الدمعية.
– يتم سكب مواد في العين مثل الفلورسين و بناءاً على وقت اختفائه من العين أو وقت وصوله إلى التجويف البلعومي الفموي (حيث يتم تقييمه بضوء الكوبالت الأزرق) يتم الحكم على وجود أو عدم وجود انسداد القناة الدمعية (بواسطة الطبيب المختص).
 

ما هو علاج انسداد القناة الدمعية؟

علاج الإنسداد الخلقي

انسداد القناة الدمعية الخلقي لدى الأطفال عادة ما يتحسن لوحده لدرجة أنه عادة ما تفتح القناة الدمعية لدى 95% من الاطفال. تشمل العلاجات التداخلية لهذا المرض العمليات غير الجراحية والجراحية. يشمل العلاج غير الجراحي المراقبة و تدليك الكيس الدمعي و استخدام المضادات الحيوية الموضعية. للقيام بالتدليك أنت بحاجة إلى غسل يديك و قم بوضع إصبعم على الطرف الداخلي (جهة الأنف) للعين و اضغط نحو الأسفل. قد يًطلب منك أيضاً استخدام ضاغط ساخن. في حال وجود التهاب يمكن الاستفادة من مرهم أو قطرة مضادات حيوية موضعية. عليك ملاحظة أن المضادات الحيوية لا تؤدي إلى إزالة الإنسداد.

إذا لم يتعافى انسداد القناة الدمعية بعد عدة أشهر بالعلاجات المذكورة أعلاه، أو حدث التهاب شديد أو كان لدى طفلك التهابات تعود كل فترة فمن الضروري القيام بعملية الجس probing وعادة ما يكون ناجحاً في 85-95% في الأطفال تحت عمر السنة، ولكن مع ازدياد عمر الطفل يتناقص احتمال النجاح. عملية الجس probing عبارة عن طريقة جراحية تستغرق حوالي 10 دقيقة حيث يتم تمرير مسبار رقيق معدني خلال القناة الدمعية لإزالة الانسداد.

يعتقد بعض الأطباء أن السن المناسب للقيام بعملية الجس هو الستة أشهر دون تخدير عام في العيادة، لكن هناك مجموعة تعتقد أنّ probing يمكن تأخيرها إلى عام واحد ليحصل الطفل على أكبر فرصة لانفتاح القناة الدمعية تلقائياً. في هذا العام تتم عملية الجس probing في غرفة العمليات و تحت التخدير العام. إذا كان الاستقصاء غير ناجح أو أنه يظهر وجود تضيق (ضيق وتضيق القناة) ، فقد تكون هناك حاجة إلى إجراءات جراحية أكثر شمولاً أنبوب السليكون و أنبوب التنبيب، وفي هذه الطريقة يتم إدخال انبوب من السليكون في داخل القناة الدمعية لمدة ستة أشهر، حيث يتم توسيع القناة، و بعد فترة يتم إخراجه من العين بعملية جراحية بسيطة.

Balloon dacryoplasty (عملية تجميل البالون):

وهي جراحة جديدة حيث يتم في هذه الطريقة وضع بالون في زاوية العين وفي القناة الدمعية. في البداية يتم توسيع البالون بواسطة سائل معقّم لمدة 90 ثانية ، ثم يتم إخراج السائل ، ويوسع البالون مرة أخرى لمدة 60 ثانية ، وأخيراً تتم إزالة السائل. ويكون معدل نجاح هذه الطريقة بين 80 حتى 100 بالمائة.

في حالات نادرة حيث يستمر ذرف الدموع لدى الاطفال على الرغم من التدابير العلاجية المذكورة أعلاه ، يمكن إجراء DCR أو dacryocystorhinostomy (مفاغرة دمعية أنفية) في الأطفال مثل البالغين. هذه الطريقة، والتي هي العلاج الرئيسي لمعظم المرضى الذين يعانون من انسداد اكتسابي ، يجب أن تستخدم في الأشخاص الذين يعانون من كيس الدمع المتكرر ، تسرب السائل المخاطي ، التدميع المؤلم في الحقيبة الدمعية أو الدموع المزعجة. على الرغم من وجود عدة طرق لعلاج هذه الحالة ، فإن التقنية الرئيسية في كل منها هي فتح طريق من خلال الكيس الدمعي إلى الفضاء الأنفي.

 

علاج الإنسداد لدى كبار السن

لدى البالغين في حالات تضيق القناة، يمكن استخدام الأنبوب و التمديد بالبالون. تجدر الإشارة إلى أن جس القناة الدمعية لدى البالغين هي لتشخيص مكان الانسداد ، وليس هناك أي جانب علاجي. انسداد القناة الدمعية لدى كبار السن يحتاج في معظم الحالات إلى عمل التفافي، يعني إيجاد طريق اتصال ثانوي بين مجرى الدمع و الأنف.
يقوم جرّاح القناة الدمعية بهذا العمل عن طريق داخل الأنف بالمنظار أو من الخارج عن طريق إحداث شق صغير على البشرة.
 

توصيات

1- الفحص الدقيق للعين و ما يحيط بها قبل القيام بجراحة تجميل الجفن و الحاجب و حقن البوتاكس و الشحوم و الحشو في بشرة الوجه وهو يقي من ذرف الدمع بعد هذا النوع من الجراحات.
2- ذرف الدمع لدى الأطفال مرتبك بكسل العين.

 

تقوم شرکة طب توب بامتلاكها لأفضل خبراء علاج العيون في ايران بتقديم أفضل الخدمات و بأفضل الأسعار للمراجعين الأعزاء من الدول العربية و الاروبيه.

لمزيد من المعلومات علاج انسداد القناة الدمعية في افضل مستشفى لعلاج العيون في ايران الي هو المستشفي بينا، يرجى الاتصال بنا عبر الرقم التالي:  واتسأب 00989386244563

 

إتصل بنا عبر واتسأب 00989386244563 | تبعونا في الإنستغرام 

     طب توب واتسأب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *