ما هو الحول أو انحراف العين

علاج الحول العين

ما هو الحول أو انحراف العين

المشاهدات : 4667 زيارة

ما هو الحول أو انحراف العين (Strabismus)
أي انحراف عن المحاذاة الصحيحة للعيون يسمى بالحَوَل. انحراف العين عبارة عن عدم انسجام حركة عضلات العين أو عدم القدرة على التمركز بين العينين، وهذا ما يسبب بدوره توضّع العينين في جهات مختلفة. عدم التجانس هذا يمكن أن يكون واضحاً أو أن يكون موجوداً في بعض الأوقات فقط. بينما تكون أحد العينين تنظر نحو الأمام بشكل مباشر، تكون العين الأخرى تدور نحو الداخل والخارج و إلى أعلى أو إلى أسفل، و يعتبر هذا المرض واحد من مشاكل العين الشائعة و هو يُلاحظ في 4 بالمائة من الحالات في الفئة العمرية للأطفال و كبار السن.

 

انحراف العين
أي انحراف عن المحاذاة الصحيحة للعيون يسمى بالحَوَل

ما السبب في حدوث الحول؟

يلتصق في الجدار الخارجي لكل عين ست عضلات تتولى مسؤولية التحكم بحركات العين. في كل عين عضلتان تنقلان العين إلى جهة اليمين و جهة اليسار. و هناك أربع عضلات أخرى مسؤولة عن حركة العين نحو الأعلى و الأسفل أو تتولى مسؤولية التحكم بالحركات القطرية للعين. لكي تركز كلتا العينين على علامة محددة، يجب أن تتطابق جميع عضلات العين مع بعضها البعض ومع عضلات العين المقابلة. كل سبب يؤدي إلى اضطراب في هذا التنسيق سيؤدي إلى الحالات التالية:

۱. عدم توازن العضلات حول العين

۲. فقدان القدرة على التركيز المماثل في العينين. لا يستطيع المخ قبول صور ذات تمركز مختلف، لذلك فهو لا يأخذ بعين الإعتبار الرسائل الواصلة من عين واحدة. و في النهاية تصبح العين أكثر ضعفاً و عديمة الفائدة و تتكون عين «كسولة» أو الحول. (كسل العين).

۳. إصابة الدماغ أو إصابات الرأس مثلاً في الحوادث (نادرة)

۴. ظهور الإنحرافات الوراثية للعين ، مرض التصلب العصبي المتعدد ، متلازمة داون ، مرض الغدة الدرقية (فرط الدرقية) ، أورام العين أو الدماغ ، السكتة الدماغية ، ضغط الدم ، السكري ، إصابة دماغ الجنين مثل الشلل الدماغي ، أضرار الأمومة ، مضاعفات جراحة العيون مثل إعتام عدسة العين قد تسبب الانحراف.

وفي النهاية ، أي عامل يقلل من الرؤية مثل العيوب الانكسارية وإعتام عدسة العين وإصابات العين و … يمكن أن يكون سبباً للحول.

أعراض الحول:

العلامة الرئيسية في ظهور الحول هي في الحقيقة العين في غير مكانها. أحيانًا يغلق الطفل عينيه تحت أشعة الشمس ، وأحيانًا يحاول حرف رأسه إلى وضع معين محاولاً استخدام كلتا عينيه. و في بعض الأحيان لوحظ التعب الشديد للعين و ألم في الرأس (صداع) أثناء نشاط العين، وأحياناً أعراض فقدان إدراك العمق.

وكثيراً ما يشتكي البالغون الذين يعانون من الحول من ضعف الرؤية وعدم وضوح أو فقدان الصورة – الشعور بالتمدد حول العينين – الشعور بعدم الارتياح وصعوبة قراءة – عدم إدراك العمق. الكثير من كبار السن المصابين بالحول يقومون بإمالة رأسهم أو وجههم لتصحيح التركيز المناسب. كما ان هؤلاء الأشخاص غير قادرين على النظر بشكل مباشر في وجه الآخرين و هذا ما يسبب ظهور مشاكل اجتماعية بالنسبة لهم. كما أن لهذه الحالة تأثير سلبي على مكانتهم الوظيفية و الإجتماعية.

انحراف العين

كشف الحول:

الكشف السريع للحول و علاجه في الوقت المناسب يمكن أن يمنع من تناقص الرؤية الدائم. يتم كشف الحول خلال جلسة معاينة عند الطبيب. يوصى بفحص عند طبيب العيون لجميع الأطفال في عمر الثلاث سنوات. على اي حال إذا كان لدى أطفالكم أعراض للحول أو اضطراب آخر في العين وفي أي فئة عمرية كانوا، فمن الضروري خضوعهم لفحص كامل عند طبيب العيون.

يزداد هذا الموضوع أهمية خاصة في الحالات التي يكون فيها أحد أفراد العائلة مصاب بالحول. لدى الرّضع غالباً ما يكون من الصعب التمييز أو تحديد الفرق بين الإنحراف الظاهري لكلا العينين و الحول الحقيقي. لدى الأطفالصغيري السن يكون الأنف الواسع والعريض و تجاعيد بشرة القسم الداخلي للجفن سبب في إخفاء نظرات العيون إلى اليمين و اليسار، وبهذه الطريقة يبدو لديه انحراف.

هذا الحول الظاهري يتحسن تدريجياً مع نمو الطفل، وبينما لا يوجد ارتباط بين الحول الواقعي و نمو الطفل، وفي هذا السياق يكون طبيب العيون قادر بشكل جيد على التمييز بين الحول الحقيقي و الكاذب.

علاج الحول (علاج انحراف النظر ):

أهداف علاج الحول المحافظة على الرؤية، استقامة العيون و استعادة الرؤية في كلتا العينين. و بحسب سبب الحول فإن العلاج يمكن أن يكون استخدام نظارة، أو إزالة المياه البيضاء، أو تصحيح جميع الأسباب التي تؤدي إلى إيجاد انحراف أو تغيير موقع العضلات غير المتوازية في العين.

بعد القيام بفحص شامل للعين يضم الفحص الدقيق للأقسام الداخلية، يقوم طبيب العيون باختيار طريقة العلاج المناسبة؛ بصري أو طبي أو علاجي. إن إغلاق العين أفضل وسيكون ضرورياً لتعزيز الرؤية في العيون المغبشة.

علاج انحراف العين

جراحة الحول:

في أية عملية جراحية للعين لا يتم إخراج كرة العين من موضعها أبداً ولا بشكل من الأشكال. جراحة الحول في الحقيقة عبارة عن إيجاد شق صغير في النسيج الذي يغطي العين و هذا ما يعطي لطبيب العيون إمكانية الوصول إلى العضلات السفلية لهذا النسيج. إنذ تحديد أية عضلة ستخضع لعملية جرلحية مرتبط بجهة دوران العين. أحياناً يلزم خضوع العينين لعملية جراحية.

إن التخدير ضروري للقيام بعملية جراحية للحول لدى الأطفال، و لكن لدى كبار السن من الممكن استخدام تخدير موضعي. التحسن سريع. عادة ما يعود الشخص إلى نشاطه الطبيعي خلال عدة أيام. بعد الجراحة يكون من الضروري استخدام النظارات أو البلور. أحيانا يمكن أن يكون التصحيح الذي تم أقل أو أكثر من المقدار المطلوب عندها سيكون من الضروري إجراء جراحة اخرى. يوصى الإسراع بإجراء عملية تصحيح الحول قدر الإمكان لأن الرضيع بمجرد أن استقامت عينيه فسيكون ممكناً لديه الرؤية الطبيعية و الرؤيا بكلتا العينين. من جهة أخرى فإن حول العين يمكن أن يؤثر على ثقة الطفل بنفسه ويلعب دوراً سلبياً في ذلك.

 

علاج انحراف النظر
عملية الجراحة الحول

مضاعفات ما بعد العملية:

مثل أية عملية أخرى فإن الجراحة على عضلات العين يمكن أن يكون لها مضاعفات. هذه المضاعفات تشمل الإلتهاب، النزيف، و بعض الأعراض الأخرى النادرة التي يمكن أن تسبب فقدان الرؤية. وعلى هذا فإن جراحة الحول عادة ما تكون علاج بلا خطر و مؤثر، وفي الوقت نفسه فإن الحول لا يُعالج أبداً بالنظارات ولا بالتصحيح العلاجي.

مضاعفات عدم علاج الحول:

عدم المعالجة الفورية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية دائمًا في عين واحدة. فقدان الرؤية الطبيعية في عين واحدة و المشاكل الناتجة عن جمال الظاهر هي من آثار عدم معالجة هذا المرض. كثير من الناس يتأقلمون مع الرؤية بعين واحدة ويؤدون جميع أنشطتهم بعين واحدة ، والعين الثانية ستصبح خفيفة الرؤيا او تصاب بالعمى.

 

تقوم شرکة طب توب بامتلاكها لأفضل خبراء علاج العيون في ايران بتقديم أفضل الخدمات و بأفضل الأسعار للمراجعين الأعزاء من الدول العربية و الاروبيه.

لمزيد من المعلومات حول عملية انحراف العين في افضل مستشفى لعلاج العيون في ايران الي هو المستشفي بينا، يرجى الاتصال بنا عبر الرقم التالي:  واتسأب 00989386244563

 

إتصل بنا عبر واتسأب 00989386244563 | تبعونا في الإنستغرام 

     طب توب واتسأب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *